المقارنة بين الحب في روايتي (سيندخت) لـ (علي محمّد أفغاني) و (26 يوماً من حياة داستايفسكي) لـ (آنا داستايوسكايا)
نویسندگان
چکیده
إنّ قضية الحبّ من القضايا التي اهتمّ بها الأدباء كثيراً؛ فالشعراء والكتّاب والعرفاء لم يزالوا يعتنون بانعكاس في آثارهم وأدلوا بآراء عديدة فيها كما قسّموها إلي أقسام مختلفة. ينقسم قسمين بصورة عامّة هما الحقيقي والحبّ المجازي؛ المراد هو لله تعالي أي واجب الوجود المجازي يشير ما غير الله. تسعي هذه المقالة دراسةَ مقارنةلمضمون روايتي «سيندخت» لـ «علي محمّد أفغاني» و «26 يوماً حياة داستايفسكي » «آنا داستايوسكايا». تعتمد علي المنهج الوصفي التحليلي مستفيدة الكتب المختلفة هذا الموضوع. بداية الأمر ندرس وأنواعه والمعاني اللغوية والاصطلاحية له، ثمّ نتطرّق كتبت حول الروايات وبعد ذلك نقرأ الروايتين المذكورتين ونستخرج جاءت وأقسامه وفي نهاية نبادر بالدراسة والمقارنة بين مفهوم هاتين وندوّن وفقاً للأصول الخاصّة بها. تبيّن النتائج أنّ كلتا اهتمّا بالمفهوم للحبّ.
منابع مشابه
جمالیات مکونات القناع فی قصیدة "مقتطفات من خطاب نوح بعد الطوفان" لـ"عبدالعزیز المقالح
چکیده در دوره معاصر، به دلیل پیچیدگی مفاهیم شعری از سخنانی مبهم، غیر مستقیم و ابزار هنری گوناگونی بهره میبرند، ابزاری چون «نقاب» که پیام آور ابهام است. تکنیک کاربرد نقاب در بیشتر اشعار بر استفاده از شخصیتهای تاریخی استوار بوده که برای بیان دیدگاه شاعر در خصوص کاستیهای جامعه بشری یا محکوم کردن اوضاع جامعه ملی خود است. «نقاب» از نظر بافت و ساختار ارتباط تنگاتنگی با اسطورهها (نمادها) دارد و...
متن کاملجمالیات مکونات القناع فی قصیدة "مقتطفات من خطاب نوح بعد الطوفان" لـ"عبدالعزیز المقالح
چکیده در دوره معاصر، به دلیل پیچیدگی مفاهیم شعری از سخنانی مبهم، غیر مستقیم و ابزار هنری گوناگونی بهره میبرند، ابزاری چون «نقاب» که پیام آور ابهام است. تکنیک کاربرد نقاب در بیشتر اشعار بر استفاده از شخصیتهای تاریخی استوار بوده که برای بیان دیدگاه شاعر در خصوص کاستیهای جامعه بشری یا محکوم کردن اوضاع جامعه ملی خود است. «نقاب» از نظر بافت و ساختار ارتباط تنگاتنگی با اسطورهها (نمادها) دارد و...
متن کاملالدور الوظیفی لـ «لیس» و «لایکون»فی الدرس النحوی
تُستعمل کلمتا (لیس) و (لایکون) فی اللغة العربیة بصور مختلفة، و مازال بعضها غیر معروف عند کثیر من الباحثین. فمن الأمثلة علی ذلک، استعمالُ (لیس) فعلاً تاماً متصرفاً موجباً، و مثل هذه الظاهرة اللغویة جدیرة بالبحث والدراسة. و قد اهتمّت هذه المقالة ببیان هذه الاستعمالات، و تقدیمها للباحثین تقدیما میسّراً؛ و توصّلت إلی أنّ (لیس) تأتی علی خمسة أنواع: فعل تام متصرف موجب، و فعل ناقص، و أداة استثناء، وحرف عطف، و حر...
متن کاملذخیره در منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ژورنال
عنوان ژورنال: A?d?b al-k?fa?
سال: 2021
ISSN: ['1994-8999', '2664-469X']
DOI: https://doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i44.1494